الإمتداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أضف لمعلوماتك العامة..

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

أضف لمعلوماتك العامة.. Empty أضف لمعلوماتك العامة..

مُساهمة من طرف Badreldin Farou الجمعة نوفمبر 06, 2009 1:46 pm

حوجة الإنسان للمعرفة والتعلم قديمة قدم الدهر.. على إمتداد التاريخ الإنساني مر الكثير من الفلاسفة والأدباء والمفكرين وساهموا بشكل كبير في وضع جملة من المفاهيم والقيم والأفكار التي غيرت وجه التاريخ..
هي نافذة إسبوعية للتعريف بهؤلاء من خلال ما وضعوا وصاغو وأسهموا بنتاجهم في شتى ضروب المعرفة..
نافذة نعرض فيها لرموز وقيم ومصطلحات ومعاني لا غنى لنا عن الكثير منها في بحثنا وتعاملنا اليومي وحوجتنا الماسة للتعلم..
ولإختلاف وتنوع المواد، رأيت أن أدفع بالمواد الجديدة كل إسبوع ..تاركاً الباب لكل من يرغب بإثراء مادة الحوار وتوثيق المعلومة مع الإستعانة ماأمكن بمراجع المادة العلميةالصحيحة في المعلومات الواردة ومحاولة تصحيحها من الإخوة العارفين وجل من لا يخطئ.....
Badreldin Farou
Badreldin Farou
القلم المميز
القلم المميز

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : Sweden

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أضف لمعلوماتك العامة.. Empty رد: أضف لمعلوماتك العامة..

مُساهمة من طرف Badreldin Farou الجمعة نوفمبر 06, 2009 1:49 pm

جورج برناردشو
مراجعSad - الساخر - المرأة بعيون شو - أدب جورج برناردشو - ويكمبيديا)

كاتب مسرحي إنكليزي إيرلندي المولد 1856 – 1950. تزخر أعماله بالظرف والسخرية.. ولد في دبلن بايرلندا من طبقة متوسطة واضطر لترك المدرسة وهو في الخامسة عشرة من عمره ليعمل موظفاً. كان والده سكيراً مدمناً للكحول مما شكل لديه ردة فعل بعدم قرب الخمر طوال حياته،كما كان نباتياً لا يقرب اللحم الأمر الذي كان له أثراً في طول عمره وصحته الدائمة
تركت أمه المنزل مغادرة إلى لندن مع ابنتيها ولحق بهم شو سنة 1876ولم يعد لايرلندا لما يقرب الثلاثين عاماً ورث من والديه الظرف والسخرية من المواقف المؤلمة والجهر بالرأي وعدم المبالاة بمخالفة المألوف والتمردعلى التقاليد السائدة رغم تركه للمدرسة مبكراً إلا أنه استمر بالقراءة وتعلّم اللاتينية والاغريقية والفرنسية وكان بذلك كشكسبير الذي غادر المدرسة وهوطفل ليساعد والده ومع ذلك لم يثنه عدم التعلم في المدارس عن اكتساب المعرفة .. كان مناهضاً لحقوق المرأة ومنادياً بالمساواة في الدخل الذاتي
سنة 1925مُنح جائزة نوبل في الأدب فقبل التكريم ورفض الجائزة المالية ساخراً منها بقوله :
"إن جائزة نوبل تشبه طوق النجاة الذي يتم إلقاؤه لأحد الأشخاص بعد أن يكون هذا الشخص قد وصل إلي الشاطئ" فقد عاش برناردشو حياة فقيرة وبائسة أيام شبابه وعندما أصبح غنياً لم يكن بحاجة لتلك الجائزة التي تُمنح أحياناً لمن لا يستحقها.ولأن حياته كانت في بدايتها نضالاً ضد الفقر، فقد جعل من مكافحة الفقر هدفاً رئيسياً لكل ما يكتب وكان يرى أن الفقر مصدر لكل الآثام والشرور كالسرقة والإدمان والانحراف، وأن الفقر معناه الضّعف والجهل والمرض والقمع والنفاق.ويظهر ذلك جلياً في مسرحيته "الرائدباربرا" التي يتناول فيها موضوع الفقر والرأسمالية ونفاق الجمعيات الخيرية.عندما غادر إلى لندن بدأ يتردد على المتحف البريطاني لتثقيف نفسه الأمر الذي كان له الفضل الكبير في أصالة فكره واستقلاليته.. بدأت مسيرته الأدبية في لندن حيث كتب خمس روايات لم تلق نجاحاً كبيراً. لكنه اشتُهِر فيما بعد كناقد موسيقي في أحد الصحف. ثم انخرط في العمل السياسي وانضم للجمعية الفابيّة.. كان شومعجباً بالشاعروالكاتب المسرحي النرويجي هنريك إبسن الذي يعتبر أعظم الكتاب. فكان تأثير إبسن واضحاً على شو في بداياته في استخدام المسرح لمعالجة القضايا الاجتماعية..
تعتبر لغته من أهم ما قدم للّغة الانكليزية حيث أدخل النقاد صفة جديدة (shavian)على اللغة الانكليزية.. عاش برنارد شو أربعاً وتسعين سنة في قراءة الوعي والتساؤل والتبصر يقول: لقد كسبتُ شهرتي بمثابرتي على الكفاح كي أحمل الجمهور على أن يعيد النظر في أخلاقه..وحين أكتب مسرحياتي أقصد أن أحمل الشعب على أن يصلح شؤونه وليس في نفسي باعث آخر للكتابة إذ إننَّي أستطيع أن أحصل على لقمتي بدونها.وظلّت مواقفه إلى آخر عمره، كما كانت في بدايتها، فهو الذي رفض أن يزور الولايات المتحدة الأمريكية حتى لا يرى سخرية القدر بوجود تمثال للحرية في بلدٍ يمتهن الإنسان أينما كان ذلك البلد الذي انتقل من البدائية إلى الانحلال دون أن يعرف الحضارة..

سخرية ومواقف برنارد شو:‏
يقول شو عن سخريته
"إن أسلوبي في المزاح هو أن أقول الحقيقة"
أنه عندما يكون الشيء مُضحكاً ابحث عن الحقيقة الكامنة وراءه.. كان شو يسخر من نفسه كما كان يفعل الجاحظ الذي كان يسخر من نفسه ومن الآخرين، فيقول شو مثلاً عندما سُئِل عن حالة الاقتصاد العالمي:
(لحيتي كثيفة ورأسي أصلع كالاقتصاد العالمي، غزارة في الانتاج وسوء في التوزيع)..

وفي سخريته من استعباد الانكليز للتقاليد يقول:
...لن يكون الإنجليز أمّة عبيد، إنهم أحرار في أن يصنعوا ما تسمح لهم به الحكومة والرأي العام..

وعن الذين يبالغون بالاهتمام بأناقتهم
!! إنه جنتلمان انظر إلى حذائه

وعن العاطلين عن العمل وعن إسعاد الآخرين
لاحقَّ لنا باستهلاك السعادة بغير إنتاجها إلاّ كحقنا باستهلاك الثروة بغير
إنتاج..

وعن المبالغة في تقديم الطعّام للضّيوف يقول
إن الأكل الكثير يقلّل من حفاوة اللقاء لأن الإنسان لا يتكلم وهو يأكل!!

وحين قابله أحدُ الصحفيين الذي استأثر بالحديث كلّه ولم يسمح له أن يتحدث كلمة واحدة قال:
(فلّما انصرف سمحتُ له بنشر الحديث بشرط أن يكتفي بما قلت ويحذف كل ما قال!!..).

لم يكّف برنارد شو عن السخرية حتى وهو على فراش الموت، حيث قال حول التزامه الطعام النباتي لمدة64عاماً:
(لي الحق أن تُشيعّني قطعان من البقر والخراف والدجاج وأحواض الأسماك وأن تمشي كلّها في حدادٍ عليَّ)

يذكر أن إحدى السيدات الأرستقراطيات سألت برناردشو
كم تقدر عمري؟!..
فنظر اليها برناردشو واستغرق في التفكير، ثم قال اذا أخذت في اعتباري أسنانك الناصعة البياض والتي تتلألأ في فمك فسيكون عمرك18عاماً
واذا أخذت في اعتباري لون شعرك الكستنائي فيمكن تقدير عمرك19عاماً
أما لو أخذت في اعتباري سلوكك فسيكون عمرك20عاماً..
فقالت بعد أن أطربها ما سمعت:
شكرا علي رأيك اللطيف ولكن قل بصدق كم تعتقد أني أبلغ من العمر؟!..
فأجابها على الفور:
اجمعي18+19+20تحصلي علي عمرك..

قبل اسبوعين من احتفال برناردشو بعيد ميلاده الثالث والتسعين كتب إليه مدير احدى الشركات السينمائية الجديدة راجيا فيه أن يأذن له بإخراج احدى رواياته لقاء اجر زهيد ، معتذرا بأن الشركة ما زالت ناشئة ولا تستطيع دفع
مبلغ كبير له فرد عليه شوقائلا : أستطيع أن انتظر حتى تكبر الشركة

تقدم برنارد شو في حفل أرستقراطي إلى سيدة جميلة وطلب منها مراقصته لكنها رفضت وهنا سألها شو عن السبب فقالت ساخرة منه وبترفع:
(لا أرقص إلا مع رجل له مستقبل).وبعد قليل عادت المرأة إلى شو تسأله بدافع الفضول عن سبب اختياره لها بالذات فقال:
(لأني لا أرقص إلا مع امرأة لها ماضي)..

دعي جورج برنارد شو إلى حفلة ، وانزوى مع شابة جميلة في مكان ما يتحدثان فيه ، وبعد انقضاء ساعة ظل يتحدث خلالها مدحاً في نفسه وفي عمله التفت إلى الشابة وقال : لقد أطلنا الحديث عني، وجاء دورك لتحدثيني عن نفسك:
ما رأيك بمسرحيتي الأخيرة ؟

ذات يوم قالت له امرأة رائعة الجمال : يعتبرك الناس أذكى البشر ويعتبرونني أجمل النساء، فلو تزوجنا لجاء أولادنا أجمل الأولاد وأذكاهم
ابتسم برنارد شو وقال: لكني أخشى يا سيدتي أن يأتي أولادنا على شاكلة أبيهم بالجمال، وعلى شاكلة أمهم بالذكاء، وهنا تكون المصيبة الكبرى

لما مُثّلت ملهاة برنارد شو(كانديدا)على أحد مسارح لندن صفق لها الجمهور تصفيقا حادا وتهافت الناس على تهنئة صاحبها بحرارة إلا أن سيدة مسنة ، غريبة الأطوار ، التقته وهو خارج من المسرح وقالت له:
فقال لها: !!يا برنارد شو إن ملهاتك لم تعجبني أبدا
وأنا أيضا كذلك لم تعجبني، ولكن ماذا بوسعنا أنا وأنت وحدنا أن نفعل إزاء هذا الجمهور الغفير المعجب بها حتى الهوس..

كان برنارد شو صديقا حميما لونستون تشرشل ، رئيس وزراء بريطانيا ، وكان هذا يحب النكتة البارعة فيتحرش ببرنارد شو ليتلقى قوارص كلامه
قال له تشرشل (وكان ضخم الجثة): أن من يراك يا أخي برنارد (وكان نحيل الجسم جدا) يظن أن بلادنا تعاني أزمة اقتصادية حادة ، وأزمة جوع خانقة أجابه برنارد شو على الفور: ومن يراك أنت يا صاحبي يدرك سبب الأزمة

التقى برنارد شو سيدة أنيقة جميلة فقال لها:يا الله ما أروع حسنك
فابتسمت له وقالتSadليتني استطعت أن أبادلك هذا المديح شكرا).فأجابها: لا بأس يا سيدتي اكذبي مثلي اكذبي..

توجه جورج برنارد شو الى إحدى المكتبات التي تبيع كتباً مستعملة بثمن بخس، .فوقع نظره على كتاب يحوي بعض مسرحياته القديمة ولما فتحه هاله أن يرى أن هذه النسخة كان قد أهداها إلى صديق له وكتب عليها بخط يدهSadإلى من قدّر الكلمة الحرة حق قدرها، إلى الصديق العزيز مع أحر تحيات برنار شو).اشترى برنارد شو هذه النسخة من البائع وكتب تحت الإهداء الأول:
جورج برنارد شو يجدد تحياته الحارة إلى الصديق العزيز الذي يقدّر الكلمة حق قدرها.. وأرسل النسخة بالبريد المضمون إلى ذلك الصديق.

كان برنارشو منهمكا بالكتابة..فقالت له سكرتيرته (وكانت جميلة) أن نسيبة لك جاءت لتراك لحظة واحدة لأنها مسافرة وتريد أن تقبلك قبلة الوداع
أجابها برنار شو: ألا تعرفين أني منشغل جدا في هذا الوقت ولا أحب أن أقابل أحدا.. ثم أضاف خذي منها أنت هذه القبلة ثم استردها أنا منك حين افرغ من
عملي..

حضر برناردشو حفلة خيرية، وأثناء الأحتفال دعته إمرأة للرقص معها فوافق، وهو يراقصها سألها عن عمرها فقالت :النساء لا يقلن أعمارهن أبدا ً، وإن قلنها فهن يقلن نصف العمر فقط !..
!!فضحك وقال لها:خمس وعشرون
فقالت غاضبة:أتقصد أنني في الخمسين من عمري يا سيدي ؟؟؟
فرد عليها: بالضبط..
فصاحت به: إذا ً لماذا تراقصني ؟
رد عليها بكل هدوء:
أنسيتي أننا في حفلة خيرية سيدتي..

أقواله في المرأة
تضحي المرأة بكل شيء من أجل الرجل الذي أحبته ولكنها لا تهتم بمن تشك في محبته لها..

لم أر في حياتي امرأة إلا ولها من القبح ما يغطي جمالها!

الشخص الوحيد الذي يأمر المرأة بالصمت فتطيعه ، هو المصور.

تقلق المرأة على المستقبل حتى تجد زوجا ، و يقلق الزوج على المستقبل بعد أن يجد زوجة.

الحياة الزوجية شركة يقوم فيها الرجل بالتدبير، والمرأة بالتبذير..

بعض النساء لديهن القدرة على تسلية أي رجل.... إلا الزوج..

. . و في المتزوجة اصفراره... علامة الحياء في الفتاة احمرار الوجه

هناك رواية بوليسية مسلسلة يقبض فيها على (الجاني)من أول فصل إنني أعني رواية الزواج..

لا توجد أم تحب أن تكون ابنتها طويلة اللسان مثلها

! ..المرأة لها كل يوم رأي جديد..مَن قال أن المرأة ليس لها رأي


اخلاص المرأة كالتوابل..الإكثار منها يضر والإقلاع يمنع اللذة...

النساء عباقرة في الحب، أما الرجال فيمكنهم تعلم هذا الفن باللامبالاة..

اذا أضحكت المرأة أحبتك..ولم تحب مجلسك..

يشعر الرجل بقوته فيغدق رحمته على المرأة، وتشعر المرأة بضعفها فتقسو
على الرجل...

سئل مرة برناردشو عن احدى النساء وهل هي جميلة أم لا؟
.. فقال : دعني أراها عندما تستيقظ من نومها صباحاً

قول برناردشو في النبي محمد صلى الله عليه وسلم


كان المثل الأعلى للشخصية الدينية عند برناردشو هو (محمد) صلى الله عليه وسلم، فهو يتمثل في النبي العربي تلك الحماسة الدينية وذلك الجهاد في سبيل التحرر من السلطة، وهو يرى أن خير ما في حياة النبي أنه لم يدّع سلطة دينية سخرها في مأرب ديني، ولم يحاول أن يسيطر على قول المؤمنين، ولا أن يحول بين المؤمن وربه، ولم يفرض على المسلمين أن يتخذوه وسيلة لله تعالى..

حيث قال برناردشو:
إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين (محمدٍ) صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشرإليها.. لو تولى العالم الأوربي رجل مثل (محمد) لشفاه من علله كافة، بل يجب أن يدعى منقذ الإنسانية، إني أعتقد أن الديانة المحمدية هي الديانة الوحيدة التي تجمع كل الشرائط اللازمة وتكون موافقة لكل مرافق الحياة، لقد تُنُبِّئتُ بأن دين (محمد) سيكون مقبولاً لدى أوربا غداً وقد بدا يكون مقبولاً لديها اليوم، ما أحوج العالم اليوم إلى رجل ك(محمد) يحل مشاكل العالم
يقول برناردشو أن هو لحكمة عليا.. كان الرجل أكثر تعرضاً للمخاطر من النساء فلو أصيب العالم بجائحة أفقدته ثلاثة أرباع الرجال، لكان لابد من العمل بشريعة (محمد) في زواج أربع نساء لرجل واحد ليستعيض ما فقده بعد ذلك بفترة وجيزة..
يقال أن له مؤلف أسماه (محمد) وقد أحرقته السلطة البريطانية
وأنه عندما كتب مسرحية جان دارك حاول أن يمرر من خلالها أفكاره عن الجهاد والاستشهاد والنضال في الإسلام..

اقتباسات عن أعمال برناردشو

"We don't stop playing because we grow old; we grow old because we stop playing"
لا نتوقف عن اللعب لأننا كبرنا؛ إننا نكبر لأننا توقفنا عن اللعب

Beware of false knowledge; it is more dangerous than ignorance.
نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل

When a stupid man is doing something he is ashamed of, he always declares that it is his duty.
عندما يقوم رجل غبي بفعل مُخجل، يدّعي بأنه واجبه


Man is the only animal of which I am thoroughly and cravenly afraid...There is no harm in a well-fed lion. It has no ideals, no sect, no party...
الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي يثير رعبي..بينما لا يشكل الأسد الشبعان أي أذى؛ فليس لديه أي مذاهب أو طوائف أو أحزاب


The reasonable man adapts himself to the world; the unreasonable man persists in trying to adapt the world to himself. Therefore, all progress depends on the unreasonable man."
العاقل يكيف نفسه مع العالم؛ بينما الغير عاقل يصر على تكييف العالم وفقاً لنفسه.. ولهذا كل تقدم يعتمد على الرجل الغير عاقل..

Liberty means responsibility. That is why most men dread it."
الحرية هي المسؤولية ولهذا يخشاها معظم الرجال..

"The worst sin towards our fellow creatures is not to hate them, but to be indifferent to them; that's the essence of inhumanity."
أن تكره الآخر ليس إثماً عظيماً، لكن أن تتجاهله هو الوحشية بعينها

A government that robs Peter to pay Paul can always dependon the support of Paul.
الحكومة التي تنهب بيتر لتدفع لباول، يمكنها دائماً الاعتماد على دعم باول

A life spent making mistakes is not only more honorable, but more useful than a life spent doing nothing.
الحياة المليئة بالأخطاء أكثر نفعاً وجدارة بالاحترام من حياة فارغة من أي عمل..

Animals are my friends... and I don't eat my friends.
.. الحيوانات أصدقائي .. وأنا لا آكل أصدقائي


Assassination is the extreme form of censorship.
الاغتيال هو الأسلوب الأكثر تطرفاً للرقابة..


Beware of the man who does not return your blow: he neither forgives you nor allows you to forgive yourself.
كن حذراً من الرجل الذي لا يرد لك الصفعة
فهو بذلك لا يسامحك.. ولايسمح لك بمسامحة نفسك.

Choose silence of all virtues, for by it you hear other men's imperfections, and conceal your own.
اختر الصمت كفضيلة، لأنك بواسطتها تسمع أخطاء الآخرين وتتجنب أن تقع بها..

Clever and attractive women do not want to vote; they are willing to let men govern as long as they govern men.
المرأة الذكية والجذابة ليست بحاجة لحق الاقتراع ولا مانع لديها بأن تترك الرجل يحكم طالما أنها تحكمه..

Few people think more than two or three times a year; I have made an international reputation for myself by thinking once or twice a week.
قلة من الناس يفكرون أكثر من مرتين أو ثلاثة بالسنة؛ أما أنا فقد صنعت لنفسي شهرة عالمية وذلك بالتفكير مرة أو مرتين بالأسبوع..

Find enough clever things to say, and you're a Prime Minister; write them down and you're a Shakespeare.
أوجد شيئاً ذكياً لتقوله فتصبح رئيس وزراء؛ وإن كتبتهم تصبح شكسبير..

Forgive him, for he believes that the customs of his tribe are the laws of nature!
سامحه، فهو يعتقد أن عادات قبيلته هي قوانين طبيعية!!..

I learned long ago, never to wrestle with a pig. You get dirty, and besides, the pig likes it. تعلمت منذ زمن ألاأتصارع مع خنزير أبداً..لأنني سأتسخ أولاً ولأن الخنزير سيسعد بذلك..

If you have an apple and I have an apple and we exchange these apples then you and I will still each have one apple. But if you have an idea and I have an idea and we exchange these ideas, then each of us will have two ideas.
لو كان لديك تفاحة ولدي تفاحة مثلها وتبادلناهما فيما بيننا سيبقى لدى كل منا تفاحة واحدة.. لكن لو كان لديك فكرة ولدي فكرة وتبادلنا هذه الأفكار، فعندها كل منا سيكون لديه فكرتين..

Man can climb to the highest summits, but he cannot dwell there long.
يمكن للإنسان أن يصعد أعلى القمم، لكن لا يمكنه البقاء هناك طويلاً..

My reputation grows with every failure.
شهرتي تزداد مع كل فشل..

Only on paper has humanity yet achieved glory, beauty, truth, knowledge, virtue, and abiding love.
استطاعت الإنسانية أن تحقق العظمة والجمال والحقيقة والمعرفة والفضيلة والحب الأزلي، فقط على الورق!!..

Patriotism is your conviction that this country is superior to all other countries because you were born in it.
الوطنية هي إيمانك بأن بلدك أسمى من باقي البلدان فقط لأنك ولدت فيه..

Power does not corrupt men; fools, however, if they get into a position of power, corrupt power.
السلطة لا تفسد الرجال، إنما الأغبياء إن وضعوا في السلطة فإنهم يفسدونها..

Reading made Don Quixote a gentleman, but believing what he read made him mad.
القراءة جعلت من دون كيشوت رجلاً نبيلاً، لكن تصديق ما يقرأه جعله مجنوناً..

Science never solves a problem without creating ten more.
العلم لا يحل مشكلة دون خلق عشرات المشاكل..

Silence is the most perfect expression of scorn.
الصمت هو أفضل تعبير عن الاحتقار..

The golden rule is that there are no golden rules.
القاعدة الذهبية هي أنه لا يوجد قواعد ذهبية..

The liar's punishment is not in the least that he is not believed, but that he cannot believe anyone else.
عقاب الكاذب ليس في عدم تصديقه، وإنما في عدم قدرته على تصديق أي أحد

The only way to avoid being miserable is not to have enough leisure to wonder whether you are happy or not.
الطريقة الوحيدة لتجنب التعاسة أن لا يكون لديك وقت فراغ تسأل فيه نفسك فيما إذا كنت سعيداً أم لا..

When our relatives are at home, we have to think of all their good points or it would be impossible to endure them. But when they are away, we console ourselves for their absence by dwelling on their vices.
عندما يكون الآخر قريباً نفكر بحسناته وإلا سيكون تحلمه أمراً صعباً
ولكن في غيابه نسلّي أنفسنا بتذكّر سياءته

Which painting in the National Gallery would I save if there was a fire? The one nearest the door of
course.

اللوحة التي سأنقذها بحال نشوب حريق في المعرض الوطني هي اللوحة الأقرب للباب بالطبع..

Why, except as a means of livelihood, a man should desire to act on the stage when he has the whole world to act in, is not clear to me.
لم أفهم بعد لم يرغب الإنسان بالتمثيل على خشبة المسرح بينما لديه العالم كله ليمثل فيه..

Without art, the crudeness of reality would make the world unbearable.
بدون فن، ستجعل فجاجة الواقع الحياة لا تحُتمل..

You are going to let the fear of poverty govern you life and your reward will be that you will eat, but you will not live.
إن تركت الخوف من الفقر يسيطر على حياتك فإنك بالنتيجة ستحصل على طعامك لكنك لن تعيش..

You cannot be a hero without being a coward.
لا يمكن أن تكون بطلاً مالم تختبر الجبن..

You see things; and you say "Why?" But I dream things that never were; and I say "Why not?"
أنت ترى أشياء تحدث وتقول(لماذا؟).. لكنني أحلم بأشياء لم تحدث وأقول(لم لا؟)..

You'll never have a quiet world till you knock the patriotism out of the human race.
لن يسود السلام العالم حتى تُستأصل الوطنية من الجنس البشري..


أهم أعماله:
Widowers' Houses (189بيوت الأرامل"..التي تصور النظام الرأسمالي فتنتقده ، وتسخر منه "
" العابث "
" مهنة السيد وارن "
"السلاح والإنسان"
Arms and the Man (1894)
" كانديدا "
Candida (1897)
" لن تستطيع أن تتنبأ "
" "ثلاث مسرحيات للمتطهرين
" حواري الشيطان "
The Devil's Disciple (1897)
"قيصر وكليوباترا"
Caesar and Cleopatra (1901)
" تحول الكابتن براس باوند "
" الإنسان و الإنسان الخارق"
Man and Superman (1905)
"عربة التفاح"
''Apple cart"
"جزيرة جون بل الأخرى "
John Bull's Other Island
"الرائد باربرا"
Major Barbara (1905)
"القديسة جوان"
" لا أكاد أصدق"
"على الثلج"
" جنيف"
Plays Unpleasant and Pleasant (1898)
حيرة طبيب
حول استغلال بعض الأطباء استغلالاً قبيحاً والمسرحية تؤكد هذه المقولة
The Doctor's Dilemma (1906)
Androcles and the Lion (1912)
"بيجماليون"
من أهم أعماله الكوميدية وتعالج موضوع الطبقات الاجتماعية والسلطة والعلاقات السياسية
Pygmalion (1913)
"بيت القلب الكسير"
وفيها يقول أن الإيمان بهدف والسعي من أجل تحقيقه يحمي الإنسان من السقوط والدمارويدين فيها الإفلاس الروحي لأبناء جيله.‏
Heartbreak House (1919)
Back to Methuselah (1921)
تتناول أسطوة الفتاة الفرنسية جان دارك التي تناضل لتحرر بلادها وعن هذه المسرحية نال جائزة نوبل...Saint Joan (1923)
توقيع برنارد شو :
أقسى من ارتكاب الخطأ أن تكتشف انك لست من الأهمية بحيث يلحظ الناس خطأك..
Badreldin Farou
Badreldin Farou
القلم المميز
القلم المميز

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : Sweden

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أضف لمعلوماتك العامة.. Empty رد: أضف لمعلوماتك العامة..

مُساهمة من طرف Badreldin Farou الجمعة نوفمبر 06, 2009 1:50 pm

(Charles Dickens) تشارلز ديكنز
مرجع-الموسوعة الحرة..
روائي وكاتب بريطاني،ولد في منطقة( بورتسى)سنة1812..توفي سنة 1870
ولد وترعرع في عائلة كبيرة وفقيرة فكان الابن الثاني من بين ثمانية أخوة.. والد تشارلز كان يعمل كاتب بالبحرية براتب ضئيل لايكفي لنفقات العائلة الكبيرة.. ألتحق تشارلز بمدرسة صغيرة في بورتسموث لفترة قصيرة ثم انتقلت أسرته إلى لندن فكانت مصدر ألهامه حيث أثرت التضاربات والطباقات الاجتماعية بالأضافه لطفولته البائسة في تكوين زخم درامي تحولت بموهبته الكتابيه إلى روايات عاطفية وساخرة، ّأبكت وأضحكت العديد من القراء على مر الأجيال
بدأ عمله المهني كمراسل صحفي في البرلمان، وكان أسلوب كتابته مميزا بدى كالقصة لقارئيه و بدأت شهرته الأدبية بنشر انطباعاته عن لندن في مجلات ورواية كبيرة يزيد حجم الواحدة منها عن600 صفحة.. اصدر ديكنز مجلة (كلمات عائلية).عام1850والتي حظت باقبال شديد من قبل قارئيه في المجلة.. أيضاكتب ديكنز الكثير من القصص القصيرة ،

أهم أعماله:


مغامرات السيد بيكويك (1837)
أوراق بيكويك (1836)
أوليفر تويست (1838
أنشودة لعيد الميلاد (1843)
ديفيد كوبرفيلد (1849)
قصة مدينتين (1859)
الآمال الكبيرة(1861)
أوقات عصيبة (1870)

ميزات كتاباته:
تصوير الواقع بشكل جذاب للقارئ..
الوصف الدقيق للشخصيات..
الوصف المفصل لمختلف الطبقات الاجتماعية..
العاطفة و خصوصا الحزن والأسى في العديد من كتباته..
النقد البناء وعكس مشاكل الشارع مما أسهم في الإصلاح..

وفاته
توفي ديكنز في يونيو عام1870عن عمر ناهز58عاماًعاما ودفن في مقبرة (وستمنستر ابي).جائت وفاته بعد ارهاق شديد لجولة قام بها إلى أميركا الشمالية وكان في ذللك الوقت في خضم كتابته للروايةسير ادوين درود التي لم يكملها وأنجب تشارلز تسعة من الأطفال..
Badreldin Farou
Badreldin Farou
القلم المميز
القلم المميز

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : Sweden

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أضف لمعلوماتك العامة.. Empty رد: أضف لمعلوماتك العامة..

مُساهمة من طرف Badreldin Farou الجمعة نوفمبر 06, 2009 1:53 pm

Guta
أحد أبرز الأدباء الألمان على مر العصور..يقترن إسمه في الثقافة الألمانية إقتران المتنبي بالأدب والشعر العربي..فمن هو هذا المبدع متعدد المواهب؟..

ولد يوهان فولفغانغ غوته عام1749 في فرانكفورت حيث ترعرع في كنف والده الغني الذي وفر له تعليماً مدرسياً خاصاً كما لعب إهتمام والديه بالنواحي الثقافية والأدبية دوراً في تكوين شخصيته الأدبية فيما بعد.. عرف غوته منذ نعومة أظفاره
بالذكاء والتميز وتعدد المواهب .فإلى جانب اللغة اللاتينية قام بتعلم اللغات الفرنسية والإنجليزية والعبرية والإيطالية.. بدأ بدارسة القانون في مدينة لايبزغ في عام1765 نزولا عند رغبة والده لكن ذلك لم يمنعه أبداًمن الإهتمام بالأدب والفلسفة إنتقل غوته إلى مدينة وستراسبورغ وعاش فيهاحتى وفاته عام1832
كان غوته ومنذ صغره مولعاً بالطبيعة وكان يميل إلى الرسم والشعر، لكن ميله للشعر غلب عليه..لم يكن غوته شاعراً فحسب، بل مؤلفًا مسرحيا وروائياً وعالماً.
ومن أشهر إسهاماته العلمية مورفولوجيا النبات ونظرية الألوان وقد كان غوته ايضا عاشقاً ومولعاً بالنساء حيث احبهن وكتب فيهن أجمل قصائده وأعماله الأدبية، ولكنه لم يتزوج اي منهن لأنه كان يفضل الحرية والإستقلال على ذلك 
كان لهذه الشخصية الأدبية الفذه أثر واضح في إثراء الأدب الألماني من خلال الكتابات والأعمال المتميزة التي تركها في شتى المجالات ومن أشهرها العمل الأدبي المسرحي(فاوست)الذي يعد بحق من أهم الأعمال الأدبية العالمية الخالدة حيث إستطاع غوته من خلاله التعبير عن الكثير من أفكاره الجمالية والفلسفية بلغة غاية في الدقة والروعة..
كان غوته مولعاً بالمشرق وهائماً فيه حيث قام بقراءة حكايات ألف ليلة وليلة بشخصياتها ومضامينها وكتب على منوالها كتاب (العاشق والنزوة)وكتابه ( الشرقي والغربي) الذي تطرق فيه كثيراً إلى الثقافة الإسلامية ..ولقد كان غوته معجباً بشخصية النبي محمد(ص) وبالأفكار الإسلامية ذات الطابع الصوفي كما إهتم كثيراً بالمعلقات وببنيتها الأدبية من حيث الوقوف على الأطلال ووصف الرحلة والناقة حتى أنه ترجم جذءاً منها من اللاتينية إلى العربية..
Badreldin Farou
Badreldin Farou
القلم المميز
القلم المميز

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : Sweden

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أضف لمعلوماتك العامة.. Empty رد: أضف لمعلوماتك العامة..

مُساهمة من طرف بنقوري السبت نوفمبر 07, 2009 2:59 am

الاخ العزيز.. بدرالدين فرو ..سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكر على المعلومات القيمة ولقد استفدت منها
كثير انا وابنائى وارحتنا من تعب العناء والبحث عن
تلك المعلومات عن الادباء الافذاذ وهم
(1) جورج برناردشو ( الاديب الايرلندي)
(2) تشارلز ديكنز (الاديب الانجليزي)
(3) يوهان فولفغانغ غوته (الاديب الالماني)
واكرر شكري وامتناني ومودتي لك وفي انتظار
مزيد من المعلومات الاسبوع القادم واستسمحك
عذرا من خلال هذا البوست ان اشيد بالاخوان
مجدي عبد الرحيم (ابوقصي) والاخ مدثر قرجاج
على مساهماتهم الكبيرة واطروحاتهم لمواضيع جديدة
ومفيدة ولقد تعلمت منهم الكثير واستفدت منهم كثيراً
واتمني منك المواصلة في اطروحاتك وعدم الانقطاع
ولك الشكر اجزله ............ بنقوري
بنقوري
بنقوري
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

عدد المساهمات : 619
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : مربع (4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أضف لمعلوماتك العامة.. Empty رد: أضف لمعلوماتك العامة..

مُساهمة من طرف Majdi AbdulRahim fadul Mo السبت نوفمبر 07, 2009 9:14 am

ياســـــــــلام يابدر الدين فرو

بوست جدير بالأهتمام والمتابعة وشكرا للأخ بنقوري للثناء الذي لا أستحقه بل بيننا من علمونا كيف نبحث عن المعلومة وطرحها للفائدة سوف ننتظر كل أسبوع معلومة ولوبيدنا شئ يضاف فلن نبخل مرور لدعم الفكرة ،بدرالدين بالله عليك كيف خيلانك الصديق القديم نقد عثمان نقد وفرح لك ولهم مودة خارج النص معذرة.

،،،،أبوقصي،،،،
Majdi AbdulRahim fadul Mo
Majdi AbdulRahim fadul Mo
وسام التميز
وسام التميز

عدد المساهمات : 673
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
الموقع : الأمتدا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أضف لمعلوماتك العامة.. Empty رد: أضف لمعلوماتك العامة..

مُساهمة من طرف Badreldin Farou الأحد نوفمبر 08, 2009 6:11 pm

[quote="احمدجعفرعلي السنهوري"]الاخ العزيز.. بدرالدين فرو ..سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكر على المعلومات القيمة ولقد استفدت منها
كثير انا وابنائى وارحتنا من تعب العناء والبحث عن
تلك المعلومات عن الادباء الافذاذ وهم
(1) جورج برناردشو ( الاديب الايرلندي)
(2) تشارلز ديكنز (الاديب الانجليزي)
(3) يوهان فولفغانغ غوته (الاديب الالماني)
واكرر شكري وامتناني ومودتي لك وفي انتظار
مزيد من المعلومات الاسبوع القادم واستسمحك
عذرا من خلال هذا البوست ان اشيد بالاخوان
مجدي عبد الرحيم (ابوقصي) والاخ مدثر قرجاج
على مساهماتهم الكبيرة واطروحاتهم لمواضيع جديدة

الرائع ..بنقوري.
تحياتي وأشواقي ومشكور على المرور الجميل..أتمنى أن أوفق في نقل المعلومة المفيدة لكل المهتمين بالمعرفة..تحياتي لأبنائك وأنت تبزر فيهم مسئولية القراءة والإطلاع المبكر في زمن أصبحت القراءة فيه مادة نادرة..والمبدعين أخوانا الفوق ديل البلد لو ما ضيقة..وزارة الثقافة والإعلام ما بتشيلهم...إهدائي لك شوال من المعلومات..أقرأ وخزٌن..وخليك قريب..
Badreldin Farou
Badreldin Farou
القلم المميز
القلم المميز

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : Sweden

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أضف لمعلوماتك العامة.. Empty رد: أضف لمعلوماتك العامة..

مُساهمة من طرف Badreldin Farou الأحد نوفمبر 08, 2009 6:17 pm

مجدي عبدالرحيم فضل..
دعنا نحتفل بك أولاً بنيلك دكتوراة المنتدي أنت وبنقوري والعزيز الجوص..وأنتم تتقلدون وسام الإبداع البارز على صدوركم كأروع ما يكون..(:.
نقد عثمان طالت غربته أخي مجدي وهو مقيم حالياً ياليونان مع أولاده..وخالي فرح - جزاه الله خيراً- لا ذال مشاركاً بفعالية وقوة كعهدي به في إحتفائيات الجماعة المجانية!! وبرغم خروجه الدائم ( من المولد بلا حمص)..(Sad:.
تحياتي...وخليك قريب..
Badreldin Farou
Badreldin Farou
القلم المميز
القلم المميز

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : Sweden

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أضف لمعلوماتك العامة.. Empty رد: أضف لمعلوماتك العامة..

مُساهمة من طرف Badreldin Farou الأحد نوفمبر 08, 2009 6:20 pm

مصطلحات...
منقول..

ما هي الليبرالية؟...

كلمة ليبرالية مشتقة من كلمة لاتينية تعني الحرية، فالليبرالية مرادف للحرية، وهي عبارة
عن نسق سياسي إقتصادي يضع حرية الفرد وكرامته فوق اي اعتباراخر،
ويعتبر ان مصلحة
المجتمع لا تنفصل بأي حال من الاحوال عن مصلحة الافراد المشكلين لهذا المجتمع، لذا يعتبر الليبراليون ان الانسان حر في الاصل، لا يحد من حريته سوي تقاطعاتها مع حريات الاخرين، لذا
توضع القوانين التي تنظم ممارسة الانسان لحريته الشخصية، ولكن لا تصادرها منه..

كيف يمكن ان نعتبر الانسان ليبرالي؟

نقول ان الانسان ليبرالي اذا انطبقت عليه الشروط التالية:
..1/ يحترم خيارات الاخرين ولا يتعصب لموقفه الفكري
2/ لا يقول إن من ليس معنا هو ضدنا، بل يعتقد ان وجود الاخر المختلف عنك هو ضروري لوجودك ونموك واستمرارك انت نفسك..
3/ الليبرالي ليس عنصريا، ولا يفرق بين الناس بسبب اللون او الجنس او العقيدة او الاصل الاثني او الاصل الجغرافي او الثروة الشخصية او الوضع الاجتماعي..
..4/ ينادي بمبدأ سيادة القانون وفصل السلطات
5/ ينادي بإحلال الدولة المدنية مكان الدولة الثيوقراطية او الاوتقراطية ويرتضي الديموقراطية كخيار وحيد للحكم..
. 6/ ينادي بحرية الفكر وحرية الصحافة وحرية البحث العلمي
. 7/ يقول ان الافراد مسؤولون عن تصرفاتهم فرادى، لذا ينمي حس المسؤولية الفردية لديه ولدى المجتمع..
8/ يقول ان الاعلان العالمي لحقوق الانسان و غيرها من المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الانسان والمرأة والطفل والبيئة هي خلاصة ما وصل إليه الفكر البشري بعد الاف السنين من الحروب والمذابح والصراعات والاضطهاد الديني والعرقي والمذهبي، لذا ينادي بالحفاظ عليها وإحترامها افرادا ودول والعمل علي تطويرها من اجل إكتساب المزيد من الحقوق..
9/ لا يستخدم العنف في نشر افكاره مهما كان السبب، ويدعو الي السلم في كل الاوقات..

الرأسمالية...

يشير مصطلح الرأسمالية بشكل عام إلى نظام إقتصادي تكون فيه وسائل الإنتاج بشكل عام مملوكة ملكية خاصة أو مملكوكة لشركات تعمل بهدف الربح، وحيث يكون التوزيع، الإنتاج وتحديد الأسعار محكوم
بالسوق الحر والعرض والطلب
بحسب الحتمية التاريخية بحسب ماركس، فإن الرأسمالية هي ثمرة التطور الصناعي و النقلة النوعية في وسائل الإنتاج المتخلفة في العصر الإقطاعي إلى الوسائل المتطورة في الثورة الصناعية و التي كانت ظهور الرأسمالية فيها كأحد التبعات، عقب التوسع العظيم في الإنتاج بدأت الإمبريالية بالظهور من خلال وجود شركات إحتكارية تسعى للسيطرة على العالم فبدأت الحملات العسكرية الهادفة لإحتلال أراضي الآخرين و تأمين أسواق لتلك الشركات و هذا فيما يعرف بالفترة الإستعمارية، ظلت ذيول هذا الإستعمار على الرغم من استقلال العديد من الدول لاحقا حيث مولت هذه الشركات عدة انقلابات عسكرية في فترة الخمسينات و الستينات في دول أمريكا اللاتينية بهدف الحفاظ على هيمنتهاعلى تلك الدول، تؤمن الأنظمة الرأسمالية بالفكر الليبرالي و هو انتهاج الرأسمالية كاقتصاد و الديمقراطية كسياسة، تعتبر المقولة الفرنسية )دعه يعمل دعه يمر) هي الشعار المثالي للرأسمالية التي تعمل على حرية التجارة و نقل البضائع و السلع بين البلدان و دون قيود جمركية، كانت الشيوعية بتمسكها المفرط بالحد من الملكية التي بنظرها السبب الرئيسي لإستغلال الإنسان لأخيه الإنسان كرد فعل على التوسع المفرط في الملكية داخل النظام الرأسمالي المنقسم لطبقتين الأولى ثرية و الأخرى فقيرة وعاملة اصطلح عليها كارل ماركس بـ ) البروليتاريـا)..


الامبريالية...

هي سياسة توسيع السيطرة او السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو صيانة الامبراطوريات بالسيطرة عن طريق السياسة أو الاقتصاد . وتكون هذه السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول اوالمستعمرات تخدم بشكل مباشر المصلحة العليا للدولة المسيطرة بكافة الأشكال . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن امبراطورية الدولة المسيطرة .. . وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام1860..عندما قامت الدول الاوربية الكبيرة باستعمال الدول الاخرى..
اطلق هذا التعبير في الاصل على انكلترا وفرنسا اثناء سيطرتهما على افريقيا ويعتبرالكثيرون أن وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لانها تستخدم الدول المستعمرة على انها اسواق جديدة أو مصادر لمواد اولية..

الإيدلوجية...

ومعناها الفكرة ولذلك فإن (العقيدة)idée هذه الكلمة مشتقة من اللفظة الفرنسية بعض الفقهاء فسر الأيدولوجية بأنها علم الأفكار وهي تنطوي في الواقع على الأفكار والمثل العليا لنظام سياسي واقتصادي واجتماعي معين...
وأول من ابتكر هذه الكلمة هو كــارل ماركس إذ تعتبر أساس مذهبه.وتبناها من بعده الماركسيون..والإيدلوجية هي مجموعة مبادىء تنطوي على النظم السياسية والاقتصادية والأهداف الاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب ما أو حكومة معينة.و يسعيان لتحقيقها وتنفيذها بالترغيب أو الإكراه أو بكليهما معا والسير على هداها فورا أو في مستقبل قريب.والإيدلوجيتان السائدتان في العهد القريب(قبل سقوط الإتحاد السوفيتي والمعسكر الشرقي) هما الشيوعية والديمقراطية وقد أثارتا نضالا ومنافسة بين الكتلة الشيوعية والكتلة الرأسمالية الغربية إذ تتولى كل منهما بذل الدعاية لمبادئها والسعي لضم عدد من الشعوب إلى كتلتهما بل حربا نفسية وباردة ..كما تعمل على النيل من مبادىء الكتلة المناوئة لها وإبراز مساوئها ومحاذيرها ..وقد تكون أي إيدلوجية (شديدة أو مرنة)عرضة للتغير أو التعديل أو التطوير عبر الزمن بنتيجة التجارب أو الأوضاع الخاصة بكل شعب.
ومن الواضح أن كل فرد أو مجتمع يفسر الأمور العامة أو الأحداث السياسية أو التدابير الاقتصادية من خلال الإيدلوجية أو العقيدة التي يعتنق مبادئها..وثمة تسلسل منطقي بين الإيدلوجية والأحداث ..ذلك أن القرارات الاجتماعية تنشأ عن المنهج السياسي . وهذا الأخير مستمدة من مبادىء الإيدلوجية والعقيدة.. كتأميم شركات التعدين الذي يعتبر جزءاً من برنامج تأميم الصناعات الأساسية والمنبثق بدوره عن العقيدة الاشتراكية..


.الفاشية..
.. feces اصطلاح مشتق من الكلمة الإيطالية fascism الفاشية
وهي تعني حزمة من الصولجانات كانت تُحمَل أمام الحكام في روما القديمة دليلاً على سلطاتهم. وفي تسعينيات القرن التاسع عشر بدأت كلمة فاشيا تستخدم في إيطاليا لتشير إلى جماعة أو رابطة سياسية عادة ما تتكون من اشتراكيين ثوريين.وكان توظيف موسوليني لوصف الجماعة البرلمانية المسلحة التي شكّلها في أثناء الحرب العالمية الأولى وبعدها أول موسوليني في زيه الفاشي مؤشرا على أن اصطلاح الفاشية قد حظي بمعان أيديولوجية واضحة،.وعلى الرغم من ذلك فعادة ما يفتقر توظيف اصطلاحي "الفاشية و"الفاشي" إلى الدقة فكثيرًا ماتستخدم كاصطلاحات تهدف إلى الإساءة السياسية للخصوم السياسيين والاتهام لهم بالدكتاتورية ومعاداة الديمقراطية..وعلى سبيل المثال أصبح...(الفاشي) و(الديكتاتور) لفظين يطلقان بشكل متبادل على كل مَن يتبنى أو يعبر عن آراء منافية أو مخالفة للمنظومة القيمية للأيدلوجية الليبرالية أو مؤسساتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، والحق أنه لا يجب مساواة الفاشية بأساليب القمع الخالص؛ فقد ساهم نطاق معين من النظريات والقيم في رواج الفكر الفاشي، كما أن الأنظمة الفاشية التي ظهرت في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين قدمت صيغًا من الحكم والإدارة السياسية التعاضدية التي يجب دراستها بمعزل عن الطبيعة السلطوية للأنظمة الفاشية؛ نظرًا لأهميتها التعاضدية في نظريات الإدارة السياسية..

السفسطة...

يحيل مصطلح السفسطة على الاستدلال الصحيح في ظاهره المعتل في حقيقته، والذي تكون غايته المغالطة والتمويه على الخصم في المبارزات الحوارية أو المخاطبات العامة، إنها إذن نوع من العمليات الاستدلالية التي يقوم بها المتكلم وتكون منطوية على فساد في المضمون أو الصورة قد لا ينتبه إليه المخاطب فيقع ضحية هذه الحيل السفسطية فيعتقد في الكذب صدقا وفي الباطل حقا وإذا عدنا إلى أصل الكلمة تعني لنا الحكيم المنتسب للسفسطة... والسوفسطائي نجدها تدل على"الحكمة" و"المعرفة"، soph iste وبالتالي يكون السوفسطائي(الفيلسوف هو محب الحكمة: فيليا + صوفيا) وكانت دائما محط اعتراض من طرف الكثيرين ..غير أن الفلاسفة الذين كانوا يؤكدون أن السوفسطائي هو مجرد مدع للحكمة ومتشبه بالفيلسوف دون أن يكون فيلسوفا بالفعل، لأن الفيلسوف الحقيقي هو الناظر في حقيقة الوجود نظرا شموليا غايته الإحاطة بمبادئه الأولى كما هي فعلا، وهذا ما يفتقده السوفسطائي كلية.
لقد ارتبط مفهوم السفسطة بالحركة السوفسطائية وهي حركة فكرية واجتماعية نشأت وترعرعت في اليونان القديمة خلال القرن الخامس قبل الميلاد ورفعت شعار "الإنسان مقياس كل شيء"، ودافعت عن نسبية الحقيقة وارتباطها بالظروف المتغيرة، فانتهت إلى التأكيد على أهمية اللجوء للحيل الخطابية والألاعيب القولية لتحقيق المصالح الشخصية، وعلى رأسها التأييد الجماهيري في المعارك السياسية التي كانت أثينا مسرحا لها خلال هذه الفترة. ولم يكتف السوفسطائيون بممارسة السفسطة وحدهم، بل تمكنوا من إقناع صفوة المجتمع آنذاك بضرورة تلقي دروس في هذا المجال إن كانوا يرغبون في تحقيق مصالح اجتماعية وسياسية واقتصادية، فتمكنوا بفضل ذلك من جمع ثروات عظيمة. غير أن هذه الحركة ستتعرض لنقد لاذع من طرف المدرسة العقلانية في الفلسفة اليونانية ممثلة بشكل أساسي في سقراط وأفلاطون وأرسطو، فقد حاول هؤلاء الكشف عن مظاهر التمويه والخداع في أساليب الحجاج والنظر والمناظرة عند السوفسطائيين، مما أدى إلى انحسار نفوذ هذه الحركة تدريجيا لتفسح المجال أمام التصور العقلاني المؤمن بالقيمة المطلقة للحقيقة، والذي سيغدو علامة مميزة للفكر اليوناني ولمختلف المدارس التي تأثرت به لاحقا، وهذا التصور تمثله الفلسفة باعتبارها نظرا عقليا غايته السير في طريق الحقيقة، أما السفسطة فستصبح ابتداء من هذه اللحظة مرادفة لكل ممارسة فكرية باطلة ومخادعة، كما ستغدو شخصية السوفسطائي معادلا لشخصية المخادع الذي يتحايل بالكلام والخطاب قصد الوصول إلى أغراضه السيئة في الغالب، ولا تزال آثار هذه النظرة القدحية حاضرة إلى يومنا هذا، فالناس عموما لا ينظرون إلى محترف الكلام والخطابة إلا بنوع من التوجس والريبة، ويعتقدون أن خلف هذا الكلام المنمق تتخفى غايات ومصالح شخصية خصوصا إذا تعلق الأمر بالمجال السياسي...


عدل سابقا من قبل Badreldin Farou في الإثنين نوفمبر 09, 2009 1:52 pm عدل 1 مرات
Badreldin Farou
Badreldin Farou
القلم المميز
القلم المميز

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : Sweden

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أضف لمعلوماتك العامة.. Empty رد: أضف لمعلوماتك العامة..

مُساهمة من طرف Badreldin Farou الأحد نوفمبر 08, 2009 6:24 pm

الصهيونية...
حركة سياسية يهودية تدعو إلى تكوين أمّة يهوديةً وتنادي بحق هذه الامة بتكوين كيان لها على أرض إسرائيل التاريخية أو كما ذكرت في التوراة ..تأسست هذه الحركة في1897 وتألفت من أفكارعديدة عند نشأتها واختلفت في مكان بقعة الأرض لأقامة الدولة التي ستحتضن هذه الأمة.. تركزت الجهود إبتداءً من العام 1917 على أرض فلسطين لإنشاء كيانهم الغاصب ومن العام 1948 دأبت الصهيونية على إنشاء وتطوير دولة إسرائيل والدفاع عنها ....
نشأت الحركة الصهيونية:
نشات الحركة الصهيونية باعتبارها حركة سياسية عنصرية استيطانية مرتبطة بالحملات الاروبية والاستعمارية ومتاثرة بنمو القومية الأروبية وبتزايد النشاط اليهودي بأن فلسطين هي أرض الميعاد..ومن أجل ذلك الهدف عقد أول مؤتمر صهيوني في مدينة بال ،في سويسرا بإشراف بريطاني وركزت على فلسطين فعملت على تسهيل الهجرة اليهودية ودعم المشاريع الإقتصادية اليهوديه كما عملت بريطانيا على ترتيب المنظمات اليهودية وتسليحها في الوقت نفسه وعملت على تضييق سبل العيش للعرب الفلسطينين وأجبرت البعض على ترك أرضه أو بيعها وأخمدت الثورات المتلاحقة وضربت بعرض الحائط وعودها للعرب وبخاصة للشريف الحسين بن علي ، الذي أصر على عروبة فلسطين وأنها جزء من الدولة العربية التي وعده بها الحلفاء ، فكان موقفه مشرقاً عندما تنازل عن منصبه احتجاجاً على ما حل بفلسطين وأهلها كما أوصى بأن يدفن في القدس...
اليهود وصهيون:
كلمة (صهيوني) مشتقة من كلمة (صهيون )وهي أحد ألقاب جبل صهيون والذي يعتبر الأقرب إلى مكان بناء الهيكل في القدس كما هو مذكور في الصحائف المقدسة المسيحية واليهودية وتعبّر كلمة (صهيون) عن أرض الميعاد وعودة اليهود إلى تلك الأرض كما يزعمون..وللديانة اليهودية التي يتبعها أنصار الحركة الصهيونية جانب عقائدي وجانب ثقافي مرتبط بالهوية اليهودية وكل ما هو يهودي..تجدر الإشارة ان الكثير من اليهود المتدينين عارضوا ومازالوا يعارضون الصهيونية بالإضافة إلى عدم إنتماء بعض مؤسسي دولة إسرائيل إلى أي دين والكفر باليهودية وغيرها من باقي الأديان.بالرغم من إعتقاد المتدينين اليهود ان أرض الميعاد قد وهبها الله لبني إسرائيل فهذه الهبة أبدية ولا رجعة فيها إلا إنهم لم يتحمسوا كثيراً للصهيونية بإعتبار أن أرض الميعاد ودولة إسرائيل لا يجب أن تُقام من قبل بني البشر كما هو الحال بل يجب أن تقوم على يد المسيح المنتظر... تعاقبت الأحداث سراعاً ما بين الأعوام1890 -1945 . وكانت بداية الأحداث هو التوجه المعادي للسامية في روسيا ومروراً بمخيمات الأعمال الشاقة التي أقامها النازيون في أوروبا وانتهاءً بعمليات الحرق الجماعي لليهود وغيرهم على يد النازيين الألمان إبّان الحرب العالمية الثانية، تنامى الشعور لدى اليهود النّاجين من جميع ما ذُكر إلى إنشاء كيان يحتضن اليهود واقتنع السواد الأعظم من اليهود بإنشاء كيان لهم في فلسطين وساند أغلب اليهود الجهود لإقامة دولة لهم بين الأعوام1945 - 1948ولكن إختلف بعض اليهود في الممارسات القمعية التي إرتكبتها الجماعات الصهيونية في فلسطين بحق الشعب العربي الفلسطيني.ومنذ العام1948 أصبح كل يهودي صهيونياً وإن لم يقطن فلسطين..وقد أضاف االدعم العالمي لإسرائيل أهمية كبيرة من الجانبين الإقتصادي والسياسي وخاصة بعد العام 1967 بعد أن علا صوت الوطنيين العرب وبداية الكفاح المسلح ضد التواجد اليهودي..
تأسيس الحركة الصهيونية:

ثيودور هيرتزل
تشكل الصهيونية كإيديولوجيا وكحركة سياسية أتى متساوق مع نمو الإيديولوجيا القومية في أوربا ولكن الاهم مع نمو إهتمام المركز الإمبريالي بإيجاد كيانات مصطنعة في مراكز مستعمراته لضمان هيمنتها وسيكون من الأمور الخلافية التتريخ أولوية عرض بعض المثقفين اليهود لدور مختلف لليهود بعد تراجع دورهم الوظيفي كوسطاء ماليين أثناء العصر الإقطاعي بتحول أوربا للرأسمالية وتشكل برجوازية مالية أوربية متحررة من القيود الدينية المسيحية التي كانت تحرم الربا وتلخص هذا الدور بأن يكونوا حماة المصالح الإمبريالية أنى إرتأت هذه الإمبريالية فطرحت الأرجنتين وغيرها قبل أن يستقر الرأي على فلسطين وفي المقابل هناك من يؤرخ لأولوية الطرح البريطاني على المثقفين اليهود وتجاوب هؤلاء معهم ولكن بالحالتين ولربما تفسير لعدم إمكانية الجزم يمكن القول أن الطرفين تقابلت مصلحتهم وكان الخطوة التالية محاولة إقناع المواطنيين الأوربيين اليهود بالتخلي عن أوطانهم للهجرة إلى أرض لا يربطهم بها إلا أساطير دينية..فتم تركيب الأفكار الأوربية القومية على اليهود في الوقت الذي إستفادت الحركة الصهيونية من العنصرية المتنامية في أوربا ضد اليهود وهناك من يدعي إسهامها بفاعلية في الدفع لهذه العنصرية إلا انه من المؤكد إحتفال قيادات أساسية من الحركة الصهيونية بالمجازر التي إرتكبت بحق اليهود كممر إجباري ووحيد لدفعهم للهجرة وترافق ذلك بالتفاهم مع المركز الجديد للعالم(الولايات المتحدة) بمنع دخول اليهود لها بعد دفعهم للهجرة بوعود لإستقبالهم فتشكلت الخديعة الكبرى التي أودت بعشرات الألاف إلى وطن الآخرين لإستعماره ..

استراتيجيات الصهيونية...
الهدف الإستراتيجي الأول للحركة كان دعوة الدولة العثمانية بالسماح لليهود بالهجرة إلى فلسطين والإقامة بها..وبعد رفض السلطان عرضوا عليه بيع بعض الأراضي الفلسطينية فرفض رفضا تاما فأيقن اليهود أن العرب لن يتسامحوا في شبر واحد من أراضيها فنظموا عدة تعاملات قذرة مع بريطانيا و بعد تولى مكتب الإمبراطورالألماني مهمة السماح لليهود بالهجرة لدى الدولة العثمانية لكن بدون تحقيق نتائج تذكر،فيما بعد انتهجت المنظمة سبيل الهجرة بأعداد صغيرة وتأسيس "الصندوق القومي اليهودي" في العام1901وكذلك تأسيس بنك.."فلسطينيي الأنجل"في العام 1903.. أخذ الصهاينة أفكار عديدة محمل الجد وكانت تلك الأفكار ترمي لإقامة الوطن المنشود في أماكن اخرى غير فلسطين، فعلى سبيل المثال كانت الأرجنتين أحد بقاع العالم المختارة لإقامة دولة إسرائيل ..وقدعرض هيرتزل عرضاً مثيراً للجدل بإقامة دولة إسرائيل بكينيا في العام 1903. مما حدا بالمندوب الروسي الانسحاب من المؤتمر وفي العام 1917اتفق المؤتمر على تشكيل لجنة لتدارس جميع الأُطروحات بشأن مكان دولة إسرائيل أفضت إلى اختيار أرض فلسطين وظناً لليهود....
الصهيونية والعرب...
أيقن الصهاينة منذ البداية أن سكّان فلسطين العرب سيرفضون التخلي الطوعي عن الأرض وهم لذلك ومنذ بداية وجودهم على الأرض الفلسطينية عملوا بكل طاقتهم للقضاء على مقاومة أهل الأرض وسيكون من المهم التأكيد على التناغم مع الإستعمار البريطاني صاحب المشروع ومركزه وهما قاما لهذا بقمع أي محاولة تعبير عن النفس والمطالبة بالحقوق مما ولد مقاومة شعبية عرفت أشكال متعددة من النضال للتخلص من المشروع الإستيطاني الإحلالي فكانت منها ثورةعام 1936الشعبية التي قوبلت بوحشية أصبحت لاحقاً نموذج التعامل العنصري المستمر ضد الشعب العربي الفلسطيني وهو ما مكن الحركة الصهيونية لاحقاً بدعم منقطع النظير من المركز الإمبريالي البريطاني(ولاحقاً الأمريكي) من إرهاب أهل الأرض وأدى لتراجع مقاومتهم محدودة الدعم ومهد للاغتصاب الكبير في العام 1948..
ظروف الإغتصاب العنصري للحقوق والأرض...
مقال - جريدة الثورة السورية - أسعدعبود
بهزيمة وتفكك الإمبراطورية العثمانية في العام 1918 وبفرض.. الإنتداب الإنجليزي على فلسطين من قبل عصبة الأمم في العام 1922..سارت الحركة الصهيونية مساراً جديداُ نتيجة تغير أطراف المعادلة وكثفت الجهود في إنشاء كيان للشعب اليهودي في فلسطين وتأسيس البنى التحتية للدولة المزمع قيامها وقامت المنظمة الصهيونية بجمع الأموال اللازمة لهكذا مهمة والضغط على الإنجليز كي لا يسعوا في منح الفلسطينيين استقلالهم.شهدت حقبة العشرينيات من القرن الماضي زيادة ملحوظة في أعداد اليهود المتواجدين في فلسطين وبداية تكوين بنى تحتية يهودية ولاقت في نفس الجانب مقاومة من الجانب العربي في مسألة المهاجرين اليهود..تزايدت المعارضة اليهودية للمشروع الصهيوني من قبل اليهود البارزين في شتّى أنحاء العالم بحجة أن ياستطاعة اليهود التعايش في المجتمعات الغربية بشكل مساوي للمواطنين الأصليين لتلك البلدان..وبعد صعود ادولف هتلر للحكم في ألمانيا، سرعان ما رجع اليهود في تأييدهم للمشروع الصهيوني وزادت هجرتهم إلى فلسطين لا سيما أن الولايات الامريكية المتحدة أوصدت أبواب الهجرة في وجوه المهاجرين اليهود..وبكثرة المهاجرين اليهود إلى فلسطين، زاد مقدار الغضب والامتعاض العربي من ...ظاهرة الهجرة المنظمة، وفي العام 1936 .. بلغ الامتعاض العربي أوجه وثار عرب فلسطين، فقامت السلطات الإنجليزية في فلسطين إلى الدعوة إلى إيقاف الهجرة اليهودية..وقد واجه اليهود الثورة العربية بتأسيس ميليشبات يهودية مسلحة بهدف القضاء على مقاومة السكان العرب الأصيلين في الأرض..ومن أهم هذه العصابات الهاجاناه والارجون..(ويجب الإشارة إلى تكون العرب في فلسطين من تنوع يعود للكنعانيين وسواهم من سكان البلاد التاريخيين والذين يعود وجودهم لما قبل المرور(للعبرانيين - غير مثبت تاريخياً)**..
مع أحداث الحرب العالمية الثانية، قرر الطرفان المتنازعان تكثيف الجهود في وجه هتلر النازي عوضاً عن ضرب الإنجليز..وبعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، زعم البعض أن مليون يهودي تمت إبادتهم على يد القوات النازية مما خلّف مئات الألوف من اليهود مشردين في أنحاء العالم ولا ينوون العودة إلى بلادهم الأصلية التي إتهمتها الدعاية الصهيونية بأنها سلمتهم لقمة سائغة لهتلر في الوقت الذي برهن فيما بعد عن تواطئ الصهيونية في المجازر بقصد دفع المواطنين الأوربيين اليهود للرحيل بإتجاه الأرض المنوي إغتصابها من أهلها الأصليين ومن جانب آخر سعت المراكز الإستعمارية للإستمرار بنيتها بناء معسكر لها في قلب الوطن العربي وتحديداً بعد التحول الحاصل لديها وإستنتاجها ضرورة الإنسحاب من الكثير من مستعمراتها في العالم وتحديداً تحت ضغط تنامي الشعور القومي بالمستعمرات وظهور الإتحاد السوفييتي القوي القادر على دعم نضالاتها الإستقلالية وهو ما غطته بدعوي إعلامية من وزن الشعور بالذنب نتيجة تقاعسها عن دحر القوات النازية حين نشأتها وترك هذه الدول هتلر يعيث في أوروبا الفساد..وهوالمشروع الذي ورثته الإمبراطورية الأمريكية الصاعدة عن المركز البريطاني المتهالك بعد الحرب وكان من أبرز الداعين لهذا الدور الرئيس الأمريكي هاري ترومان الذي بدوره ضغط على هيئة الأمم المتحدة لتعترف بدولة إسرائيل على تراب فلسطين خصوصاً أن بريطانيا كانت في أمس الحاجة للخروج من فلسطين..
الصهيونية وإسرائيل...
أعلنت القوات البريطانية نيتها الإنسحاب من فلسطين في العام1947..أعلن مجلس الأمن عن تقسيمه لفلسطين لتصبح فلسطين دولتين، الأولى عربية والثانية يهودية..وأعلن قادة الدولة اليهودية قيام دولة إسرائيل في 14 مايو 1948...وفي التاسع والعشرون من نوفمبر من نفس العام أندلع القتال بين العرب واليهود..شكّل الإعلان نقطة تحول في تاريخ المنظمة الصهيونية حيث ان أحد أهم أهداف المنظمة قد تحقق بقيام دولة إسرائيل وأخذت مجموعات الميليشيا اليهودية المسلحة منحى آخر وأعادت ترتيب أوراقها وشكلت من الميليشيات (قوة دفاع إسرائيل) ...السواد الأعظم من العرب الفلسطينيين إمّا هرب إلى البلدان العربية المجاورة وإمّا طُرد من قبل قوات الإحتلال اليهودية، وفي كلتا الحالتين، أصبح السكان اليهود أغلبية مقارنة بالعرب الأصليين وأصبحت الحدود الرسمية لإسرائيل تلك التي تم إعلان وقف إطلاق النار عندها حتى العام 1967..وفي العام 1950 أعلن الكنيسيت الإسرائيلي الحق لكل يهودي غير موجود في إسرائيل أن يستوطن الوطن الجديد، بهذا الإعلان، وتدفق اللاجئين اليهود من أوروبا وباقي اليهود من البلدان العربية، أصبح اليهود في فلسطين أغلبية بالمقارنة بالعرب بشكل مطلق ودائم..
الصهيونية اليوم...
بالرغم من مرور أكثر من 50 عاماً..على نشأة إسرائيل وأكثر من 80 عاماً على بداية الصراع العربي الإسرائيلي ، يظل أغلب اليهود في شتى أنحاء العالم يعتبرون أنفسهم صهاينة وتبقى بعض الأصوات اليهودية مناهضة للحركة الصهيونية مثل حركتي ساتمار و نيتوري كارتا إلا ان القليل منهم يطالب بإزالة المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأرض العربية...
مراجع - ( الصهيونية من الموسوعة الإنجليزية -(كتاب) إسرائيل الآباء المؤسسون - مقال جريدة الثورة السورية )..
Badreldin Farou
Badreldin Farou
القلم المميز
القلم المميز

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
الموقع : Sweden

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى